تعلم فن التصوير الاحترافي بالصور مميز

تعلم فن التصوير تعلم فن التصوير تعلم فن التصوير الفوتوغرافي

يتسائل الكثيرون عن كيفية التقاط الصور بشكل أفضل؟ والإجابة عن هذا السؤال بسيطة للغاية. فكل ما يتطلبه الأمر هو القليل من المعرفة والخبرة. لذا، احرص على قراءة النصائح الهامة الخاصة بالتقاط الصور، ثم امسك بالكاميرا والتقط صوراً رائعة.

 وفيما يلي مجموعة من النصائح الهامة لصور أفضل

 

1- التقط الصور في مستوى العين

تعلم فن التصوير الفوتوغرافي

اتصال العين المباشر في الصور قد يكون ممتعاً وساحراً مثلما هو الحال في الواقع. فعند التقاط صورة لشخص ما، امسك الكاميرا في نفس مستوى عينه لإبراز قوة النظرات والابتسامات الجميلة.

بالنسبة للأطفال، فهذا قد يعني الانحناء للوصول إلى مستوى أعينهم. وليس بالضرورة أن يحدق أو ينظر الطفل إلى الكاميرا، فزاوية مستوى العين نفسها قادرة على خلق إحساس شخصي ومثير يجذبك نحو الصورة.

 

 

2- استخدم خلفية واضحة وبسيطة

فن التصوير الفوتوغرافي

الخلفية البسيطة تبرز الهدف الذي ترغب في تصويره. عندما تكون مستعداً لالتقاط الصورة، انظر في عدسة الكاميرا واجبر نفسك على دراسة المنطقة المحيطة بالهدف. تأكد من عدم وجود أي عوائق قد تشوه الصورة، كوجود أحد الأعمدة خلف الهدف إلخ.

 

3- استخدم الفلاش في الأماكن الخارجية

التصوير الفوتوغرافي

فضوء الشمس المشرق قد يخلق ظلالاً عميقة غير جذابة للوجه. تخلص من هذه الظلال، باستخدام الفلاش لإضاءة الوجه بشكل جيد. استعن بالفلاش، إذا كنت تعتزم تصوير بعض الأشخاص في الأيام المشمسة. وفي حال كان الشخص المراد تصويره على مسافة لا تتجاوز خمسة أقدام استخدم وضع fill-flash بينما إذا كانت المسافة تزيد عن خمسة أقدام استعن بوضع full-flash.

أما في الأيام الغائمة، احرص على استخدام الفلاش في وضع fill-flash. حيث سيعمل على إضاءة وجه الشخص، ويجعله أكثر وضوحاً. أيضاً، يمكنك أن تجرب التقاط صور بدون فلاش، لأن الضوء الخفيف في الأيام الملبدة بالغيوم قد يعطي في بعض الأحيان نتائجاً مرضية للغاية.

 

4- اقترب

فن التصوير

إذا كان حجم الهدف أصغر من حجم سيارة، اقترب منه خطوة أو خطوتين قبل التقاط الصورة، واستعن بعدسة التقريب للاقتراب بشكل جيد من الشيء المراد تصويره. وتجدر الإشارة إلى أن هدفك هنا هو ملء الصورة بالشيء المراد تصويره للحصول على تأثير أكبر. فالاقتراب من الهدف يساعدك في كشف المزيد من التفاصيل مثل النمش أو الحاجب المقوس.

 واحرص على عدم الاقتراب من الهدف بشكل كبير، وإلا ستصبح الصورة غير واضحة ومشوهة. وبالنسبة لمعظم أنواع الكاميرات، فإن أقرب مسافة يمكنك تصوير الهدف منها تقع على بعد ثلاثة أقدام أو ما يعادل خطوة واحدة فقط. إذا قلت هذه المسافة عن هذا الحد، ستكون الصور غير واضحة.

 

5- ابتعد عن المنتصف

تعلم التصوير

قد يكون وسط المسرح المكان الأفضل ليؤدي الفنان عرضه، لكن الأمر ليس كذلك بالنسبة لالتقاط الصور. إذ أن تمركز الهدف في وسط الصورة لا يعد أفضل وضعية له. اضفي المزيد من الحيوية لصورك، بتحريك الهدف بعيداً عن منتصف الصورة. تخيل شبكة لعبة تك تاك تو tick-tack-toe grid على عدسة الكاميرا الخاصة بك. والآن حدد مكان الهدف على أحد تقاطعات الخطوط الافتراضية.

قد تحتاج إلى إيقاف خاصية الضبط التلقائي، إذا كانت الكاميرا الخاصة بك مزودة بها. حيث أنها غالباً ما تركز على المنطقة الظاهرة في وسط عدسة الكاميرا.

 

6- إيقاف خاصية الضبط التلقائي

تعليم التصوير الفوتوغرافي

إذا لم يكن الهدف في منتصف الصورة، ستحتاج إلى إيقاف خاصية الضبط التلقائي، للحصول على صورة أكثر وضوحاً. فمعظم الكاميرات ذات الضبط التلقائي تركز على الأهداف الموجودة بمنتصف الصورة، ولالتقاط صور أفضل أنت بحاجة إلى تحريك الهدف بعيداً عن منتصف الصورة. فإذا كنت لا ترغب في الحصول على صور غير واضحة أو مشوهة، ستحتاج أولاً إلى إيقاف خاصية الضبط التلقائي أثناء تواجد الهدف في المنتصف، ثم أعد ترتيب الصورة وحرك الهدف بعيداً عن المنتصف.

عادة ما يمكن إيقاف الضبط التلقائي من خلال ثلاث خطوات. أولاً، اجعل الهدف في منتصف الصورة واضغط على الغالق نصف ضغطة، مستمراً في الضغط على الغالق، قم بتغيير مكان الكاميرا حتى يبتعد الهدف عن وسط الصورة. وأخيراً اضغط على الغالق لالتقاط الصورة.

 

7- تعرف على حدود ومدى الفلاش الخاص بك

فن التصوير الفوتوغرافي

الخطأ رقم واحد في استخدام الفلاش، هو عدم معرفة المدى والنطاق الخاص به. ويعود السبب في ذلك، إلى أن الصور التي يتم التقاطها خارج الحد الأقصى لحدود ونطاق الفلاش، ستكون مظلمة للغاية. وبالنسبة للعديد من الكاميرات، فإن الحد الأقصى لنطاق الفلاش يكون أقل من 15 قدماً أي حوالي خمس خطوات.

 لذا، ينبغي أن تعرف نطاق وحدود فلاش الكاميرا الخاصة بك من خلال الدليل الإرشادي للكاميرا. فإذا لم تتمكن من العثور عليه، التقط الصور بحيث لا يبعد الهدف عن الكاميرا أكثر من 10 أقدام.

 

8- انتبه للإضاءة

تعليم التصوير

إلى جانب طبيعة الهدف، تعتبر الإضاءة أهم جزء في كل صورة تقوم بالتقاطها. حيث تؤثر على مظهر أي شيء تقوم بتصويره. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تقوم بتصوير سيدة مسنة فإن الأشعة القوية للشمس يمكنها أن تسلط الضوء على التجاعيد، بينما يمكن لضوء الشمس الخفيف في الأيام الغائمة تقليل التجاعيد نفسها.

إذا كنت لا تحب طبيعة الإضاءة المسلطة على الهدف، حاول تغيير مكانك أو تغيير مكان الهدف. بالنسبة للمناظر الطبيعية، حاول التقاط الصور في الصباح الباكر أو مع نهاية اليوم عندما تكسو الشمس الأرض بأشعتها البرتقالية مع اقتراب الغروب.

 

9- التقط صوراً رأسية

تصوير فوتوغرافي

عادة ما يظهر الهدف بشكل أفضل عند التقاط الصور الرأسية، ابتداء من منارة بالقرب من برج إيفل، ووصولاً إلى طفلة صغيرة تقفز في بركة مياه. لذا، في المرة القادمة، ابذل المزيد من الجهد والتقط بعض الصور الرأسية.

 

10- كن مخرجاً لصورك

تعلم فن التصوير الفوتوغرافي

تحكم في الطريقة التي تلتقط بها الصور، وشاهد مدى التحسن في كيفية التقاطك لها. حاول أن تصبح مخرجاً لصورك. فمخرج الصورة يختار المكان المناسب ويضيف بعض الدعائم للصورة، ثم يقوم بتنظيم الأشخاص وحركتهم تجاه الكاميرا. فبدلاً من الصور التقليدية التي يقف بها الجميع إلى جانب بعضهم البعض، يمكنك على سبيل المثال تنظيم وضعية الوقوف أمام الكاميرا، وإضافة بعض الإكسسوارات للأشخاص، حتى لا تظهر الصورة بشكل ممل.  

 

قيم الموضوع
(15 أصوات)
فريق التحرير

تكرماً منكم، بحال قمتم بنقل أي مادة، الرجاء ذكر المصدر مع الرابط، فالعمل في إعداد المواد التي تحبونها مضن وصعب، ولن ترغبوا بهدر هذا الجهد. شكراً لأمانتكم.

الموقع : www.blsoar.com

من نحن

موقع بالصور.. نثري حياتك ومعلوماتك بالصور.. ستجد هنا كل ما يفيدك ويثير دهشتك ويغني معلوماتك ويخبرك بكل جديد